رغم توافر المحفزات بسوق المال.. "قوطة" تنصح المستثمرين بتوخي الحذر وتجنب المخاطرة العالية

الأربعاء 25 مارس 2020 -03:48
ريهان قوطة، خبيرة أسواق المال
أحمد عمر
أخبار متعلقة
الأسواق العالمية تترقب خبر التوصل لعقار ذو فاعلية حقيقية للقضاء على الفيروس
بعد اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمجابهة "كورونا" والتي انتهت بأخرى أكثر جدية وصرامة ليتم تطبيقها بدءً من اليوم 25 مارس ولمدة أسبوعين، وفي غضون سويعات قليلة يبدأ حظرًا للتجوال من السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا ليتم تقليص ساعات العمل بالبنوك والبورصة المصرية، عقب مجموعة من القرارات التحفيزية توصف بالذكاء لتغطية مستجدات المواجهة مع فيروس "كورونا" مُشَكِّلَةً جولة جديدة.
وفي هذا السياق تقول ريهان قوطة، خبيرة أسواق المال، إن الفترة الحالية تستدعي حرص المستثمرين بسوق المال وتجنب خوض التجارب عالية المخاطر.
وأوضحت خبيرة أسواق المال في تصريحات لـ"البوصلــــة"، أن اتخاذ الحكومة مزيدًا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي "كوفيد – 19" وتقليل الفترة الزمنية للتداولات بالبورصة تمثل مسكنات قد تكون لها انعكاسات إيجابية على المدى البعيد بسوق المال، مؤديًا ذلك لفصل السوق المحلي عن الأسواق العالمية والتي تعرضت لـ"كَبَوَاتْ" منذ ظهور الجائحة وتفشيها عالميًا.
وأكدت أن الحزمة التحفيزية وضخ "المركزي" المصري 20 مليار جنيه فرصة لاستعادة السوق جزء من عافيته المهدرة خلال الفترة الماضية.
ووجهت "قوطة" النصح للمستثمرين ببناء محفظة استثمارية طويلة الأجل وتحوي أوراقًا متماسكة، فهناك نوعين من المستثمرين أولهم المتمتعين بملاء مالية قوية ذوي قدرة على تحمل الصدمات والاستمرار دون الاضطرار إلى بيع الأسهم، والثاني ذوي الملاءة المالية المتواضعة أو الضعيفة فهو مستثمر الأمد القصير أو المضارب والأفضلية في هذه الحالة لسلوكه مسلك جني الأرباح دون الحاجة للانتظار الطويل خوفًا من حدوث مفاجآت بما يحقق السلامة لعامة المتعاملين بالسوق.
وألمحت إلى أن السوق في الفترة الحالية قد يرتفع مع انحسار تفشي الفيروس عالميًا، إلا أنه قد يُفَاجَأ بصدمات يتبع فيها أسواق المال العالمية حال فقد السيطرة على الجائحة الفيروسية بدولٍ جديدة.
وأفادت بأن الأسواق العالمية كاملة في حالة ترقب لظهور خبر التوصل لمصل أو عقار ذو فاعلية حقيقية للقضاء على الفيروس حينها سنرى وجهًا جديدًا للاقتصاد والبحث العلمي بدول العالم، وسينعكس ذلك بكل تأكيد على أواق المال العالمية والبورصة المصرية بشكل سريع ومفاجئ.

 

نرشح لك

  • تقارير مصوره

    • مواصلات مصر : تعقيم كل الأوتوبيسات بعد كل رحلة "فيديو"
    • البحرين توضح الاجراءات الاحترازية الخاصة بمجال النقل والطيران..
    • ضربه قويه من جهاز حماية المستهلك لبؤر الغش والاحتكار
    • شاهد ماسورة تغرق شوارع مدينة حدائق اكتوبر
    • شاهد رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة المصرية اثناء إجراء الكشف عن فيروس كورونا قبل اجتماعهم

    تعليقات القراء

    أضف تعليق
    الأسم
    البريد الألكنرونى
    التعليق

    تعليقات الفيس بوك

    أحدث الاخبـــار

    الأكثر قراءة

    جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة 2015